ثلاثون صباحاً برفقة الروح | The Artist’s Date

overwhelmed

ما بين الانغماس التام في العمل لدرجة الغرق وبين الفراغ الطويل لدرجة الإحساس بأن عقارب الساعة لا تتحرك، يكمن الشيء المشترك بين الطرفين: البحث عن ما ينتشلك من قاع الروتين! وهذا ما ستتمحور عنه هذه التدوينة. في حوار جذبني على تويتر عن مفهوم The Artist’s Date بحثت قليلاً لعلي أجد ترجمة عربية للمصطلح والفكرة إلا أنني لم أجد سوى محتوى كُتِب باللغة الانجليزية. ومن هنا جائت محاولة ترجمة بعض المعلومات عن هذا الموضوع والذي قد ينير فكرة لدى أحدٍ ما أو يجعل يومه أفضل ولو بشكل بسيط 🙂

(تنويه: المحتوى الموجود أسفل هذا السطر هو اجتهاد شخصي لترجمة محتوى مواقع أجنبية مختلفة)

حسناً .. عن ماذا تتحدثين؟ ما هو The Artist’s Date؟

هو التزام للذات يقوم فيه الشخص بتخصيص ساعتين مرة أسبوعياً لعمل نشاط يثير الاهتمام ويشحذ الإبداع. ليس بالضرورة أن يكون خارج المنزل بل من الممكن عمله دون الحاجة للخروج لمكان ما. المهم أن يلتزم الشخص بهذا الوقت ويفرغ ذاته من أي ارتباطات قد تجعله أقل حماساً للقيام بأعماله اليومية أو تلك التي تحتاج للابتكار بشكل مستمر.

تقول جوليا كاميرون (صاحبة مفهوم The Artist’s Date ومؤلفة كتاب بنفس الاسم) عن تعريف هذا المصطلح

هي رحلة فردية أسبوعية احتفالية لاستكشاف شيءٍ يثير اهتمامك. لا يجب أن يكون هذا الوقتفنياً بحتاً” – أعتقد أن الاستمتاع به أهم من إتقانهمن الجيد أن تسأل نفسك عند اختيار هذا النشاطما الذي قد يبدو ممتعاً؟” – ثم اسمح لنفسك بتجربته.

لماذا يعد هذا النشاط مهماً؟

قد نتساءل ما هي الفائدة التي قد تعود علينا من الالتزام بأمر كهذا. في الحقيقة أن تخصيص وقت لعمل أمر جديد سيشغلنا عن التفكير بعدة مسؤوليات وأمور تستوجب عملها لاحقاً. هو بمثابة استراحة من المسؤوليات الروتينية اليومية التي تستهلك طاقتنا. هذا الوقت يساعدنا في تصفية أذهاننا والارتباط بذواتنا بشكل أكبر. في هذا الوقت الذي تسرقنا فيه المسؤوليات العائلية والاجتماعية والعملية حتماً لن نجد وقتاً لنتعرف على أنفسنا بشكل أفضل. إلا أننا عندما نقضي وقتاً أطول برفقة أنفسنا فإن ارتباطنا بها يزيد ويصبح أقوى.

فائدة أخرى هي تحفيز الإبداع. بعض الأبحاث تقترح وجود علاقة بين عمل نشاط جديد وإيجاد حل للمشاكل. فعندما نواجه موقفاً ما أو تستوقفنا مشكلة لم نجد لها حلاً، فإن القيام بنشاط مختلف وليس له علاقة بالموضوع الأساسي يحفز الدماغ على الإبداع ومنها ابتكار حلول جديدة لم نفكر بها مسبقاً.

لنتفق بداية على شروط القيام بهذا النشاط!

  1. هذا النشاط فردي بحت. هذا الوقت المخصص هو لك أنت وحدك وليس لأصدقائك أو أطفالك أو شريك حياتك.
  2. يستغرق النشاط ساعتين وربما أقل. من المهم التخطيط المسبق لهذا الوقت والذي يمكن عمله صباح الجمعة أو السبت. المهم أن يتم الترتيب له مبكراً بحيث لا تشغلك ارتباطاتك عن الاستمتاع به والاستفادة منه.
  3. القيام بهذا النشاط فقط دون دمجه مع أنشطة أخرى. فلو كان النشاط خارج المنزل لا يتم عمله أثناء رحلة تسوق احتياجات المنزل مثلاً.
  4. الالتزام به أسبوعياً قدر المستطاع. فمع الانشغال بالمسؤوليات تسقط هذه الأنشطة لأسفل قائمة الأولويات مما قد يضرك أكثر مما ينفعك. أنت تستحق هذا الوقت الخاص فلا تتنازل عنه بسهولة. السر يكمن في تنظيم الوقت بشكل فعال بحيث لا يغلب تأنيب الضمير فتضطر لتأجيله.

حسناً .. سأشارك معكم بعض الأنشطة المقترحة والتي يمكن عملها داخل المنزل وأخرى في الخارج (حتى لا يكون لنا عذر بعدم القدرة على الخروج صحيح؟) 😉

أنشطة يمكن عملها داخل المنزل:

30 Artist Date Ideas

أنشطة يمكن عملها خارج المنزل:

30 Artist Date Ideas outside house

ولكن ماذا عنكم يا أصدقاء؟ كيف تقضون وقتكم الأسبوعي الخاص؟ شاركونا أفكاركم لإضافتها هنا 😀

  • لمن يود الاطلاع على المزيد من التفاصيل، يمكنكم قراءة الكتاب الذي يحمل عنوان The Artist’s Way للكاتبة Julia Cameron: http://a.co/do0yPtP
  • كما توفر الكاتبة مجموعة للمبتدئين والتي تضم الكتاب الأساسي وكتيب يحوي تمارين وخطوات تتابع من خلالها التزامك بالأنشطة الأسبوعية. المجموعة متوفرة في أمازونhttp://a.co/4UyThRX

المصادر:

http://www.becomingwhoyouare.net/magic-science-artist-dates/

https://theartistswayblog.wordpress.com/2010/10/17/101-artists-date-ideas/

https://liannewilliams.com/blog/150-artist-date-ideas

بانتظار نشاطاتكم!

رأي واحد حول “ثلاثون صباحاً برفقة الروح | The Artist’s Date

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s