وفيكَ انطوى العالم الأكبر

1501

مرحباً! أشارككم اليوم تجربة لطيفة مررنا بها أنا وزوجي واستمتعنا بنتائجها

منذ سنتين تقريباً شاهدت عدة أشخاص يقومون بطلب تحليل الحمض النووي لمعرفة أصولهم وأعراقهم أو لمعرفة معلومات أكثر عن السمات الجينية التي يحملونها. ترددت كثيراً في القيام بنفس الاختبار خوفاً من كونه مجرد تحليل تجاري دون فائدة تذكر. إلا أننا وبالصدفة علمنا أن الموقع يقدم خصومات خلال أوقات مختلفة في السنة، وصادف أن يكون الخصم بمناسبة يوم الفالنتاين، فقررنا خوض هذه التجربة! رغم كوننا على علم بشجرة العائلة إلا أننا ظننا أنه سيكون من الممتع أن نعرف معلومات أكثر عن امتداد أصولنا وإن كان هناك أعراق أخرى نحمل ولو شيئاً بسيطاً منها. كما أن تقارير الصحة التي يوفرها الاختبار أثارت فضولي للغاية، بل إنها كانت السبب الذي رغبت من أجله أن أقوم بالتحليل أكثر من أي خدمة أخرى.

بالبداية سأتحدث بشكل مبسط عن الشركة التي وقع عليها الاختيار والخدمات التي تقدمها.

20180307023109334

شركة 23andMe شركة أمريكية توفر خدمة تحليل الحمض النووي والجينات عن طريق أخذ عينة من اللعاب ومن ثم تحليلها في مختبرهم (المرخص من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية) وذلك بواسطة تقنية الجينوتايب. هذه التقنية تقوم بتتبع أماكن مختلفة من الحمض النووي وتحديد الصفات الوراثية التي تميز كل شخص عن غيره ومن ثم تعد تقرير بنتائج التحليل وإرساله لصاحب التحليل. ربما هذا النوع من الاختبارات لاقى رواجاً في الولايات المتحدة نظراً لانتشار مشكلة التخلي عن الأبناء بعد الإنجاب إما لدور الرعاية أو للتبني، ومن المؤكد أنه قد ساعد الكثير لمعرفة أصولهم وعوائلهم. تذهلني فكرة أن هذا الاختبار قد يكون سبباً في معرفتك لأقارب لم تكن لتعلم عنهم مطلقاً. كم من القصص الملهمة التي حدثت نتيجة لهذا التحليل؟

حسناً، فلنبدأ الآن بسرد تجربتي والخطوات التي قمت بها

بعد الدخول للموقع قمت بالمقارنة بين الخدمات التي تقدمها الشركة، وهي إما اختبار تتبع الأصول بقيمة 99 دولار (ما يعادل 371 ريال سعودي) أو الباقة التي تشمل تتبع الأصول وتحليل الصحة بقيمة 199 دولار (مايعادل 746 ريال سعودي). كان خيارنا هو الباقة الشاملة التي أصبح سعرها بعد الخصم 169 دولار للشخص الواحد.

بعد إتمام الطلب ستقوم الشركة بإرسال عدة التحليل والتي تتضمن أنبوب ومغلف بلاستيكي لحفظ العينة بالإضافة إلى بعض المعلومات عن طريقة إعادة الإرسالية للشركة. ثم سيطلب منك تسجيل رقم منتجك إما في موقع الشركة أو تطبيق الجوال وذلك لربط معلوماتك بالعينة المرسلة.

DNA KitF53E95F0-99A0-4F1F-9C32-2319DFBB29F6.JPG

بعد إتمام التسجيل قمت بتعبئة العينة في هذا الأنبوب ومن ثم إغلاقها بإحكام وإعادتها في نفس الصندوق المرسل.

BB8368FB-96ED-454B-A4D2-1F9A80EC3825

والخطوة الأخيرة هي إرسال العينة عن طريق البريد الأمريكي مجاناً وذلك لأن رسوم الشحن مدفوعة مسبقاً.

77CB0BF5-800E-45FD-B388-2B577A62B874

استغرق وصول الشحنة للشركة أسبوع، وبعد مرور شهر كامل على استلامها قامت الشركة بإجراء التحليل واستخراج النتائج ومن ثم إرسالها عن طريق البريد الالكتروني. وبذلك كانت الفترة بين دفع قيمة التحليل واستلام النتائج 6 أسابيع.

IMG_4953.PNG

يوفر التطبيق عدة اختبارات تتعلق بالتاريخ الطبي ومكان الولادة والعيش وبعض السمات التي قد تكون موجودة لديك. والهدف من هذه الأسئلة هو جمع بيانات عن مستخدمي الخدمة للقيام بالمزيد من الاختبارات والأبحاث. ويحق للمستخدم الموافقة أو الرفض على استخدام هذه المعلومات لأغراض بحثية.

الجزء الأهم: النتائج!

map

حسب التحليل، فإن 99.8% من الحمض النووي تعود أصوله لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بينما ال 0.2% الباقية فهي تعود إلى الشرق الأقصى والسكان الأصليين لأمريكا الشمالية (وأنا أقول ليش على راسي ريشة!). يتتبع التحليل وبشكل دقيق الجيل الذي يعود إليه هذا الجزء من الحمض النووي. فمثلاً الجزء المتناهي الصغر 0.2% يعود إلى أكثر من 500 سنة، وبقية الأجزاء تعود لأكثر من 8 أجيال أو ما يقارب 600 سنة.

من عيوب هذا التحليل هو التحديد الغير دقيق للمنطقة. فمثلاً كانت نسبة 94.8% تعود لشمال أفريقيا وهو أمر مستغرب لأن ليس لي أي علاقة بتلك المنطقة، وبالمقابل 5% فقط تعود إلى الجزيرة العربية. ولكن عند قراءة تفاصيل التقرير وجدت أن الدول المدرجة تحت تصنيف شمال أفريقيا هي دول الخليج وتونس والمغرب ومصر والجزائر والأردن وفلسطين. أما دول الجزيرة العربية فهي الأصول الإيرانية والأذربيجانية والجورجية والتركية والسورية واللبنانية. لا أعلم عن مدى توفر بيانات علمية دقيقة عن منطقتنا في قاعدة بيانات الشركة، ولكنني أعتقد أنه إذا زاد عدد المستخدمين العرب ستتوفر لديهم بيانات أفضل في المستقبل.

هناك تقرير آخر يتعلق بالأصول، وهو عدد الأجزاء التي يحملها كل شخص من النيانديرثال (كتابتها تفوق نطقها صعوبة!)، وهم نوع البشر الذين تزاوجوا مع البشر الحديث قبل انقراضهم. كما أن هناك تقرير آخر يتتبع سلسلة السيدات اللاتي انحدرنا منهن وتعود أصولهن لأكثر من 150 ألف سنة (Maternal Haplogroup)! الموضوع أعقد من استيعابي له ولكن لم أتمكن من إيجاد وقت كافي لقراءته والبحث عنه بتوسع.

أما فيما يتعلق بالخصائص الوراثية فهي تتعلق بلون العينين وطبيعة الشعر وقابلية أن تكون لديك غمازات أو نمش. أيضاً يتضمن التحليل جانب الصحة فمثلاً تركيبة عضلاتك أو قابليتك لوراثة صفة الوزن الزائد عن الطبيعي أو حتى مدى حساسيتك من اللاكتوز في منتجات الحليب ومدى قدرتك على استهلاك الكافيين في حال كنت من عشاق الشاي أو القهوة. بالإضافة إلى ذلك فهو يستكشف إذا كنت تحمل جينات أكثر من 40 مرض وراثي ويوضح لك إن كانت هناك احتمالات لإصابتك بالألزهايمر أو مرض باركنسون أو السيلياك.

 من الجدير بالذكر أنه توجد شركات أخرى توفر ذات الخدمة ولكن بخصائص وأسعار مختلفة. أنصحكم بالاطلاع والمقارنة قبل القيام بهذه التجربة فقد تتوفر لكم خيارات مناسبة أكثر.

dimples

استمتعت جداً بقراءة التقارير رغم عدم رضاي التام عن تصنيف الأصول حسب المنطقة وليس الدولة. كنت أود أن تكون أكثر تحديداً لكن ربما بالمستقبل سيتم تحسين إجراءات التحليل فالعلم لا يتوقف. فكرة أن كل شخص فينا يحمل بداخله قصصاً وحكايات تعود لآلاف السنين هي فكرة مبهرة. لا أستطيع وصف مشاعري بعد معرفتي أن جيناتي تحمل نسبة تقل عن 1% من شعب يكاد يكون من أبعد الشعوب عن مدينتي مسافةً. ولكنني أحسست بأننا جميعاً مرتبطون بطريقة أو بأخرى، وهذه الرابطة تتعدى كل الصراعات والعنصريات والطوائف والديانات. شعرت فعلاً برابطة الإنسان .. واستشعرت البيت القائل “وتحسب أنك جرمٌ صغير وفيك انطوى العالم الأكبر”

شاركوني تجاربكم إن كانت لديكم حكايات مشابهة! أسعد باستقبال أسئلتكم على هذا الموضوع  🙂

رأيان حول “وفيكَ انطوى العالم الأكبر

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s